موسم تساقط الجنرالات الإيرانيين في #سوريا

لندن: «الشرق الأوسط»:  يبدو أن موسم تساقط الجنرالات الإيرانيين قد بدأ على ساحة القتال في سوريا، حيث أعلنت وسائل إعلام إيرانية، في نبأ هو الخامس من نوعه خلال أقل من أسبوعين، مقتل القيادي في الحرس الثوري «مسلم 151009030234417-hamadani.jpg]خيزاب» في سوريا، أثناء تأديته مهمة وصفتها بـ«الاستشارية»، من دون ذكر تفاصيل أخرى تحدد الموقع الذي قتل فيه. كما أفيد بمقتل قيادي آخر في الحرس الثوري الإيراني، ويدعى نادر حميد، في القنيطرة جنوب سوريا «أثناء تأدية واجبه الجهادي»، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

يشار إلى أن وتيرة المعارك تصاعدت في سوريا خلال الأسبوعين الأخيرين مع بدء التدخل العسكري الروسي المباشر والمشاركة في المعارك بسلاح الجو، وبينما تتزايد الدعايات الحربية للنظام السوري حول عمليات عسكرية مشتركة (سوريا – إيرانية – روسية) موسعة بريفي حلب ودمشق، تتوارد أنباء سقوط قيادات إيرانية في أنحاء متفرقة من البلاد ومن دون ذكر تفاصيل إضافية.

وقالت وكالة «مشرق» الإيرانية، إن خيزاب «قتل أثناء تنفيذه مهمة استشارية»، بينما قالت مواقع إيرانية إنه قتل «دفاعًا عن المقدسات الشيعية في سوريا».

ويعتبر خيزاب أحد المستشارين العسكريين التابعين للحرس الثوري الإيراني، وقائد كتيبة «يا زهراء» التابعة لفيلق الإمام الحسين في الحرس الثوري، شمال غربي سوريا، وهو الضابط الإيراني الخامس بدرجة مستشار يقتل في سوريا بين 21 عنصرًا آخرين من الحرس الثوري والميليشيات الأفغانية والباكستانية المقاتلة معه، منذ نحو الأسبوعين. وتساند هذه القوات النظام السوري بشن عمليات برية ضد قوات المعارضة في ريفي اللاذقية وحماة وضواحي حلب، وبغطاء جوي روسي.

وجاء مقتل خيزاب بعد أيام قليلة من مقتل القيادي فرشاد حسوني زاده، في سوريا، القائد السابق لـ«لواء الصابرين»، الذي أعلن عن مقتله يوم الثلاثاء الماضي، وذلك بعد أيام من مقتل العميد حسين همداني، القائد وurlالمستشار في الحرس الثوري الإيراني في ريف حلب، ويعتبر الأعلى رتبة بين قتلى إيران في سوريا، وهو الملقب بـ«منقذ» الأسد، بحسب الوكالات الإيرانية.

وفي سياق متصل، أعلن أمس عن تشييع القيادي في «حزب الله» محمد حسن صفا المعروف بأبو حسين (من بلدة ميفدون الجنوبية) الذي قتل أثناء المعارك في حلب، بعد أقل من خمسة أيام على تعيينه قائدا لـ«حزب الله» في سوريا.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s